العودة   نبض القلوب - منتديات نبض القلوب > الاقسام الثقافية والعلمية > الشخصيات التاريخية

الشخصيات التاريخية شخصيات،تاريخية،محاربون،كتاب،ادباء،مفكرين،ملوك،مخترعين،علماء


إضافة رد
#1  
قديم 2011-11-21, 09:39 AM
عضو مؤسس
رهــــف غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 10642
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 1205 يوم
 أخر زيارة : 2012-08-15 (12:54 PM)
 المشاركات : 1,390 [ + ]
بيانات اضافيه [ + ]
Icon366 الجلدكي ... الكيميائي المسلم




الجلدكي الكيميائي المسلم
الجلدكي ... الكيميائي المسلم



عن العالم :
هو علي بن محمد أيدمر عز الدين الجلدكي ، واختلفت المصادر في اسمه واسم أبيه، وينسب إلى "جلدك" من قرى "خراسان"، كان من علماء القرن الثامن الهجري وهو كيميائي مسلم واسع الشهرة، وفي دائرة المعارف الإسلامية ورد اسم الجلدكي بأنه عز الدين أيدمر عبد الله الجلدكي

ولد في أفغانستان وقد أقام بدمشق فترة ثم انتقل إلى القاهرة وعاش بها بقية حياته ، وقـد اشتهر الجلدكي بسعة اطلاعه وتبحره في هذا العلم، ، وقد تلقى الجلدكي العلوم الأساسية في قريته لينتقل بعدها إلى القاهرة ... و هناك عكف على دراسة الكيمياء... وكان كثيرًا ما يقف على مسألة غامضة فيضطر إلى السفر من أجلها ليباحث فيها نظـراءه فـي الكيميـاء، إلا أن معظم أسفاره كانت إلى دمشق ، فكان كثير التنقل بين دمشق والقاهرة إلى ما قبل وفاته.

اشتهر الجلدكي بمحبته لنشر العلم ؛ لذا نجد أن بيته كان مفتوحاً لطلاب العلم و صدره واسع لمن يستفتيه بمسألة تتعلق بعلم الكيمياء أو أي فرع من فروع المعرفة ...

وكـان الجـلدكي من العلماء الذين يجرون التجارب بأنفسهم ولا يكتفون بالمعرفة النظريـة ، و قد أوصلته دراساته و أبحاثه إلى أن المواد الكيميائية لا تتفاعل مع بعضها البعض إلاّ بأوزان معينة ومما لا يقبل الجدل أن هذه الفكرة هي بحد ذاتها أساس ابتكار قانون النسب الثابتة في الإتحاد الكيميائي الذي أدّعى ابتكاره الفرنسي "جوزيف براوست" وقد جاء بعد الجلدكي بخمسة قرون .

وقد سطا العالم الفرنسي "جوزيف براوست" على مؤلفات عز الدين الجلدكي العلمية ... منها مؤلفه "التقريب في أسرار التركيب" ونسبها إلى نفسه....! هو الكتاب الذي قضى عز الدين الجلدكي 15 عاماً لإنجازه ،إلا أن المؤسسات العلمية العالمية والإسلامية ... تصدت له ونسبت هذه الإبداعات المعملية لصاحبها المسلم .

كمـا درس الجـلدكي تاريخ علم الكيمياء وتابع تطورات هذا العلم بكل تمعن في تـاريخ الحضـارات التـي سـبقت الحضـارة الإسـلامية، ولـم يـترك كتابا في صنعة الكيميـاء إلا تناولـه درسا وتعليقا. وكان في حياته عاكفا طيلة الوقت على دراسة مصنفـات جـابر بـن حيان و أبي بكر الرازي في علم الكيمياء وغيرهما من علماء الإسـلام،

وكان في عمله هذا معروفا بتعليقاته وتفسيراته وشروحه لبعض النظريات والآراء الكيميائية الصعبة للغاية.
وقد عثر حديثاً بمكتبة الأزهر في القاهرة على 12 مؤلفاً للعالم المسلم عز الدين الجلدكي ـ أغلبها في علوم الكيمياء ـ اشتملت على كثير من البحوث والنظريات والتجارب المعملية ... ساهمت في ترقية العلوم التي استفادت منها البشرية ، ولقد ترك عز الدين الجلدكي ...موسوعات علمية نادرة حققت السبق العلمي على علماء الغرب الذين نقلوا عنه أهم ركائز الحضارة التكنولوجية بأكثر من 439 عاماً من وفاته .

و يعد الجلدكي من أبرز العلماء المسلمين الذين حذّروا من خطورة تلوث البيئة ، إذ كان له السبق في وضع الضوابط اللازمة لحماية الإنسان من أخطار استنشاق الغازات والأبخرة الناتجة عن التفاعلات الكيماوية... فأعطى وصفاً مفصلاً لطريقة الوقاية والاحتياطات اللازمة من خطر استنشاق الغازات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية .... وهو أول من أوصى باستعمال الكمامات على الأنوف أثناء معالجة المرضى أيضاً ....فقد أشار عز الدين الجلدكي، إلى ضرورة وضع قطعة من القماش أو القطن على الأنف ، فكان ذلك إيذاناً لصنع ( الكمامات) التي يستخدمها الأطباء والباحثون في حقل التجارب المعملية ، وتلك التي يستخدمها الجنود حمايةً لهم من أخطار الحروب الكيماوية والجرثومية ؛ لذا يعتبر عز الدين الجلدكي أول رائد في مجال حماية الإنسان من التلوث .

وقد وصف الجلدكي بالتفصيل الأنواع المختلفة للتقطير، وشرح طريقة التقطير التي تسـتعمل حاليـا مثـل أوراق الترشـيح والتقطير تحت الحمام المائي والتقطير المزدوج، وفـي وصفـه للمـواد الكيميائية لا يترك خاصية للمادة إلا ذكرها وأوضحها، بل إنه يعتـبر أول عـالم تمكـن مـن معرفة أن كل مادة يتولد منها بالاحتراق ألوان خاصة.

وله آراء مهمة في الكيمياء منها: أن المواد الكيميائية لا تتفاعل مع بعضها إلا بأوازن معينة، وهذا هو المفتاح الرئيسي في قانون النسب الثابتة في الاتحاد الكيميائي، وتوصل أيضا إلى فصل الذهب عن الفضة بواسطة حامض النيتريك، الذي يذيب الفضة تاركا الذهب الخالص.
ولـم تقتصـر بحوث الجلدكي على علم الكيمياء فحسب ، وإنما تطرقت إلى معارف شـتى فبحـث فـي الميكانيكـا وعلـم الصـوت والتمـوج المائي والهوائي. وكان في دراسـته للظواهر الطبيعية معتمدا على ما قرأه عن أساتذته ابن الهيثم ، و الطوسي ، و الشـيرازي وغـيرهم. كمـا اشـتغل بعلمي الطب والصيدلة وله في هذين العلمين نتاج جيد.

شهادات العلماء والمؤرخين في النتاج العلمي للجلدكي :

يقول عنه "أحمد شوكت الشطى" في كتابه (مجموعة أبحاث عن تاريخ العلوم الطبيعة في الحضارة الإسلامية): "إن الجلدكي من العلماء المشهورين في علم الكيمياء ليس فقط بين علماء الغرب والمسلمين ولكن بين علماء الكيمياء بوجه عام. "

يقول عمر رضا كحالة عنه في كتابه (العلوم البحتة في العصور الإسلامية): "...إلا أن الجلدكى يعد من أعظم العلماء معرفة بتاريخ الكيمياء وما كتب فيها من قبله، وقد كان مغرمًا بجمع المؤلفات الكيميائية وتفسيرها، وكانت عادته أن ينقل عمن تقدموه من المشاهير كجابر بن حيان، وأبي بكر الرازي فقرات كاملة؛ وبذلك يكون قد أدى لتاريخ الكيمياء في الإسلام خدمة جليلة، إذ دون في كتبه الحديثة نسبيًا ما قد اندثر وضاع من كتب سابقيه فكانت مصنفاته أفضل مصدر لمعرفة الكيمياء والكيميائيين في الإسلام"

ويضيف عبد الرازق نوفل في كتابه (المسلمون والعلم الحديث) : "إنه وبعد خمسة قرون من وفاة الجلدكى أعلن العالم "براوست" قانون النسب الثابتة في الاتحاد الكيميائي و منطوقه هو نفس نظرية الجلدكى " .

ويقول عنه "هولميارد" في كتابه (صانعو الكيمياء) : " إن الجلدكي يعتبر بحق من العلماء الذين لهم دور عظيم في علم الكيمياء. وأهتم الجلدكي اهتماما بالغا بقراءة ما كتب عن علم الكيمياء، فأتخذ من قراءاته وتحليله طريقة لبناء مسلك علمي في علم الكيمياء، وهذا ما يسمى بآداب علم الكيمياء العربية والإسلامية، وقام الجلدكي بتجارب علمية في حقل الكيمياء، وإن كان معظم عمله تحليليا، إلا أنه من العلماء الذين يدين لهم علماء العصر الحديث بالكثير" .

ويذكر أيضا "هولميارد" في كتابه (الكيمياء حتى عصر دالتون ) : "إن الجلدكى توصل وبكل جدارة إلى أن المواد لا تتفاعل فيما بينها إلا بنسب وأوزان ثابتة " .

الاسهامات :
• هو أول عالم يتمكن من معرفة أن كل مادة يتولد منها ـ بالاحتراق ـ ألوان خاصة .
• تطرق لصناعة الصابون وأهميته في التنظيف وتمكن مـن أن يضيـف مـواد كيميائية إلى الصودا الكاوية المستعملة في صناعة الصابون للمحافظة على الثياب من تأثير الصودا إذ أنها تحرق الثياب .
• درس القلويات والحمضيات
• درس أيضاً خواص الزئبق اعتقادا منه أن هذا المعدن هو أصل جميع الأحجار.
• درس خواص المعادن المكونة في الطبيعة وله أقوال في خواص معدن الرصاص ... فيقول في كتابه رتبة الحكيم : " الرصاص جسم ثقيل بطباعه يذوب بالنار ذوباً سريعاً، ويحترق فيها... وإذا طرق يحتمل التطريق حتى يسرع إليه التفتت و التقصب، ويسرع إليه الصديد بالحموضة "
• فصل الذهب عن الفضة تاركًا الذهب خالصًا.
• أول من ابتكر فكرة الكمامات في المعامل الكيميائية اتقاء لشر الغازات الناتجة من التفاعلات الكيميائية.
• ابتكر تعريفًا لموجات الماء والهواء والصوت.

إصدارات العالم :
• موسوعة علمية في الكيمياء تسمى " كتاب التقريب في أسرار التركيب" : وهو موسوعة علمية تضمنت الكثير من المبـادئ والنظريـات والبحوث الكيميائية، واحتوى على وصف للعمليات المستخدمة فيهـا كـالتقطير والتصعيد والتكليس
• كتاب آخر ذكر فيه الأجرام السماوية والكائنات الحية والجماد على الأرض يسمى" درة الغواص وكنز الاختصاص في معرفة أسرار علم الخواص"
• البرهان في أسرار علم الميزان، ويحتوي على أربعة أجزاء، أورد فيه قواعد كثيرة من الطبيعة بما يتعلق بصناعة الكيمياء. وكان هذا الكتاب مفصلاً ومبوّباً تبويباً يدل على تعمق الجلدكي في طريقة البحث العلمي، والكتاب يحتوي على ثماني مقالات في الحكم الإلهية والأسرار الخفية، فالمقالة الأولى تشتمل على المقدمة، والثانية في أصول العناصر الأربعة وما يتعلق بموازين كل واحد منها، والثالثة في الإنسان والحيوان والنبات والمعدن وميزاتها، والرابعة تبحث في الأجساد السبعة زحل والمشتري والمريخ والشمس والزهرة وعطارد والقمر وميزاتها، الخامسة في الأملاح، والسادسة في الزينة، والسابعة في اليقين بموازين الأجساد الذاتية المعدنية وحكمة صنعها وفي بيان الفلزات، والثامنة في لواحق علم الميزان والعمل للوصول إلى تحضير الإكسير ومنافعه تليها الخاتمة.
• كتاب "نهاية الطلب"، الذي يقول عنه جورج سارتون في كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم: " يعد من أهم الكتب التي أنتجها العقل العربي؛ لما فيه من معلومات دقيقة مستندًا بذلك على إنتاج عمالقة علماء الإسلام مثل: جابر بن حيان، والرازي"
• كتاب المصباح في علم المفتاح يضم معظم ما توصل إليه من معلومات عملية، وهو خلاصة خمسة كتب وهي:
o البرهان في أسرار علم الميزان : ويحـتوي عـلى أربعـة أجـزاء أورد فيـه قواعـد كثيرة من الطبيعة بما يتعلق بصناعــة (الســيمياء) ، وســجل شـروحا وتعليقـات علميـة دقيقـة لبعـض النظريـات الميكانيكية
o غاية السرور
o نهاية الطلب في شرح المكتسب وزراعة الذهب (وفيـه اقتباسـات عديـدة مـن جـابر بـن حيـان)
o التقريب في أسرار التركيب في الكيمياء
o كنز الاختصاص في معرفة الخواص ( ترجم إلى عدد كبير من اللغات العالمية) : وهو في قسمين، قسم في الحيوان وقسـم ثـان فـي الجمـاد
o البدر المنير في معرفة الإكسير.
• بغية الخبير في قانون طلب الإكسير
• الدر والمنثور
• كشف الستور
• المصباح في علم المفتاح
• مخمس الماء الورقي .
• نتائج الفكر في أحوال الحجر .
• نهاية الطلب في شرح المكتسب .
• أنوار الدر في إيضاح الحجر
• علم الميزان .
• كنز الاختصاص في معرفة الخواص

- وله مؤلفات أخرى كثيرة ذكرها جورج سارتون في كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم
- كمـا ألـف الجـلدكي رسـائل فـي الكيميـاء منهـا :
• رسالة نتائج الفكر في أحوال الحجـر & رسـالة أنـوار الدرر في إيضاح الحجر وكلاهما ألفه في القاهرة.
• رسـالة البـدر المنـير فـي معرفـة الإكسـير ، ورسالة بغية الخبير في قانون طلب الإكسير وهي في طريقة تحضير الإكسير، وكلاهما ألفه في دمشق.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك






 توقيع :
اللهم لي اخوة ربيعهم سجين
يارب عجل بظهور شمس الربيع الباسم عليهم
يارب اطعم جائعهم واحفظ عاريهم واشفي مرضاهم وضم'د جرحاهم وكن لهم
عونا ومعينا--
أستغفرالله،،أستغفر الله
{وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون}
(فقلت إستغفروا ربكم إنه كان غفارآ) ، _

رد مع اقتباس
قديم 2011-11-21, 11:43 PM   #2
المشـــــرف العـــــام


الصورة الرمزية ZeRoCaLl
ZeRoCaLl غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : اليوم (09:02 AM)
 المشاركات : 70,612 [ + ]
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سلام على الدنيـــا ان لم يكن فيهــا

صديق صدوق صادق الوعد منصفا
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: الجلدكي ... الكيميائي المسلم



اول مرة بعرف عنه
الف شكر على التعريف
سلاماتو


 
 توقيع :
يااااااااااااااااااااااااااااااا رب

آتني من لدنك رحمة وهيئ لي من امري رشدا
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Search Engine Optimization by vBSEO
الساعة الآن 10:25 AM

تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft EnterprisesLtd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010